× استشارات دعوية !
هنا نستقبل الاستشارات في مجال الدعوة والداعيات

كيف أدعو إلى الله ؟؟!!

قبل 1 سنة 5 شهور #609 بواسطة Mdawah
السؤال


السائل : محبة الدعوة .

......................................

السلام عليكم ورحمة الله

ابنتكم محبة الدعوة على اسمها تحب الدعوة ولكنها لا تعلم من أين تبدأ , بدأت في حفظ القرآن بعد فراغي من الجامعة ولازلت أحفظ وأقرأ باستمرار عن فنون الحوار والأساليب الدعوية , وكل ذلك رغبة في انخراطي في عمل دعوي أفرغ من خلاله طاقتي وأقوم بواجبي نحو ديني , ولكني أخجل من إلقاء المحاضرات مهما حاولت أن أتدرب , فصرفت نظري عن الإلقاء واتجهت إلى كتابتها أو جمع مواضيعها لبعض الأخوات كي تلقيها بحكم سرعة قراءتي وبحثي في الانترنت...ووجدت في ذلك سعادة ثم تشجعت أن أوزّع كتيبات على العاملات والممرضات من مختلف الجنسيات وفعلت إلا أن لغتي الإنجليزية ليست قوية فلا أستطيع محاورتهن , فاكتفيت بوضع الكتيبات مع الدعاء بأن يهدي الله بها , ولكني أطمح في عمل يمتاز ببصمتي فيه , فأنا كثيرة القراءة في علوم مختلفة .

لا ادري ماذا أفعل , أرجو منكم الإجابة علي بما يفتح أمامي آفاق في الدعوة , ولكم مني خالص الدعوات , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

رجاءا تسجيل الدخول للإنضمام للمحادثة.

قبل 1 سنة 5 شهور #610 بواسطة Mdawah
الإجابة


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و بعد
لاحظت في رسالة الأخت محبة الدعوة أموراً منها :
1- أنها أسهمت في أكثر من مجال في الدعوة .
2- أن قراءتها متنوعة و غير مركزة .
3- أنها تطمح إلى عمل يظهر فيه بصمتها .

ووصيتي للأخت بالآتي :
1- التركيز على طلب العلم الشرعي من خلال مواقع العلماء .
2- الاهتمام بالمجال الذي ترى أنها تحسن و ينفع الله به على يديها , فالله تعالى يفتح لكل أحد في مجال أو أكثر وقد لا يفتح له في مجالات أخرى , فليست الدعوة محصورة في إلقاء المحاضرات و لا في المقابلات بل لها مجالات كثيرة .
3- أن تحرص على الدعوة المؤسسية من خلال التعاون مع بعض الأخوات , سواء في عملها أو أسرتها أو بعض دور التحفيظ أو المواقع النسائية أو غير ذلك .
4- الإخلاص لله تعالى وسؤاله التوفيق , فليس المراد من الدعوة ظهور البصمة , بل قد تعمل الداعية أعمالاً كثيرة و ينفع الله بها ولا يعلم أحد بما تقوم به من جهود كبيرة ولكن الله تعالى يأجرها على ذلك .

أسأل الله تعالى للأخت الكريمة مزيدا من التوفيق و العون و أن يثبتنا و إياها على الصراط المستقيم ...

وصلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

.........................................................

المستشار : سليمان الغصن .

رجاءا تسجيل الدخول للإنضمام للمحادثة.