× استشارات دعوية !
هنا نستقبل الاستشارات في مجال الدعوة والداعيات

كيف أترك الذنوب؟

قبل 1 سنة 5 شهور #561 بواسطة Mdawah
السؤال


أنا شابة ولله الحمد والمنّة مسلمة ومحجبة ومن عائلة محافظة, لكني أعاني من ارتكاب الذنوب التي تضرني, وبعد فعلها أشعر بالندم الشديد ,وعند فعل الذنب لا أستشعر عظم هذا الذنب ,وكأن عقلي مغيب ولا أستشعر ما فعلته إلا بعد انتهائي من هذا الذنب,أعلم أن الشيطان يوسوس لي ويزين لي سوء عملي,ولا أعرف كيف أتخلص مما أنا فيه,أحياناً أُرجع السبب للفراغ الذي أعاني منه فأنا قد أنهيت دراستي الجامعية منذ أربع سنوات,ولم أجد وظيفة,كما أن الله لم يكتب لي بعد الزواج من رجل صالح ,أعلم أنها أسباب واهية ,لذلك أرجو منكم نصحي وإرشادي بما علي فعله لكسب رضى الله والابتعاد عن غضبه,وجزاكم الله خيراً.

رجاءا تسجيل الدخول للإنضمام للمحادثة.

قبل 1 سنة 5 شهور #562 بواسطة Mdawah
الإجابة




أختي الفاضلة : بداية : أسأل الله تعالى أن يمن عليك بزوج صالح ، وحياة طيبة كريمة ، وما أنت فيه الآن بسبب الفراغ ، والفراغ نعمة من الله تعالى يجب على العاقل أن يغتنمه ويوظفه في فعل الخيرات ، وقد قيل : النفس إن لم تشغلها شغلتك ، إن لم نشغلها بالطاعات شغلتنا بالمعاصي، إن لم نشغلها بالعمل الصالح الجاد شغلتنا بسفاسف الأمور ، وقيل أيضا : من قل عمله كثرت شهواته ومن قل علمه كثرت شبهاته .



- فعليك بأن تعمري وقتك بذكر الله تعالى وتلاوة القرآن ، وطلب العلم النافع ، وتعلم المهارات النافعة ، وقراءة الكتب المفيدة ، وتستعيني بالصوم ، وتلتحقي بأي عمل تطوعي يخدم البلاد والعباد ، وابدئي بإخوتك وأقاربك ، واستعيني بالصحبة الطيبة .



- واجعلي لك مشروعا دعويا وخيريا ، فبذلك تسلمي من هذه الصغائر التي تؤرق مضجعك ، واقبلي على الله تعالى بالدعاء أن يرزقك زوجا صالحا ,وأن يهيئ لك الخير والرشاد .



- وأكثري من الاستغفار , غفر الله ذنبك وفرج همك .



- وتذكري دائما قول الله جل وعلا : {يُرِيدُ اللّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ* وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا*يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا} (سورة النساء 26 :28 ) .



و ضعي دائما نصب عينيك قوله تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ} (119) سورة التوبة.






المستشار/ د.أحمد الشرقاوي.

رجاءا تسجيل الدخول للإنضمام للمحادثة.