× استشارات دعوية !
هنا نستقبل الاستشارات في مجال الدعوة والداعيات

الدعوة في الحج.

قبل 1 سنة 9 شهور #557 بواسطة Mdawah
السؤال


لقد قررت أن أحج هذا العام,فكيف أستغل رحلة الحج في الدعوة إلى الله؟مع العلم أني فتاة وليس لي من العلم الشرعي إلا القليل,وجزاكم الله خيراً.

رجاءا تسجيل الدخول للإنضمام للمحادثة.

قبل 1 سنة 9 شهور #558 بواسطة Mdawah
الإجابة


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، وأسأل الله العلي القدير أن يتقبل منكِ حجك ومن سائر الحجاج والمعتمرين, وأن يحفظنا وإياهم بحفظه ، ثم أنه جميل منك هذا الشعور والإحساس بالمسؤلية تجاه الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى فهذا أمر تؤجرين عليه ، وبما أنك قلت أنه ليس لديك علم شرعي إلا القليل ، الدعوة إلى الله وسائلها متعددة ويستطيع كل مسلم ومسلمة إن يساهم فيها على قدر الفرصة المتاحة له .

وأنت أنظري ما هي المساحة التي تستطيعين التحرك فيها ؟ وما هي قدرتك المالية ؟ فأنت قد تساهمين في الدعوة من هذه الباب .

فاقترح عليك أخذ كمية من الأشرطة والكتيبات في فنون شتى ثم توزع في المشاعر، في صعيد عرفات ومزدلفة وأيام منى ، وكلما كانت المواضيع متعددة كان نفعها أعم ، حيث ستأخذها الحاجة معها إلى بلدها .

أيضاً من وسائل الدعوة في الحج ، كوني قدوة متحركة ، أدّي الفرائض في وقتها على كيفيتها ، وكوني لينة الجانب خاصة عند اشتداد الزحام في الطواف والسعي ورمي الجمار ، ثم كوني قدوة في تمسككِ بحشمتك وحجابك ، و قدمي المساعدة للمحتاجات من النساء الضعيفات وكبيرات السن ، و ابتعدي عن مزاحمة الرجال على قدر الاستطاعة ,خاصة في تأدية بعض المناسك والتي غالباً ما يصعب التحرز فيها من المزاحمة ، وابتعدي عن وسائل الزينة التي تلفت الأنظار حيث ذلك من الدعوة إلى الله .

ولا يمنع من الصدقة على المحتاجين هناك ,و كوني وسيطة خير ,حيث تأخذين بعض الصدقات من معارفك ثم توصلينها للفقراء أيام الحج ، ومن وسائل الدعوة المتاحة البشاشة والرفق واللين .

هذه بعض الوسائل التي تصلح أن تكون برنامجا في رحلتك للحج, ومن خلالها تساهمين في الدعوة إلى الله .

اسأل الله لكِ القبول ، وأن يجعل حجك مبرورا وسعيك مشكورا وذنبك مغفوراً ..

وصلى الله على نبينا محمد ...

رجاءا تسجيل الدخول للإنضمام للمحادثة.